منتديات عـــــــــــــ الهـــــــــــــوى ـــــــــــــذاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عـــــــــــــ الهـــــــــــــوى ـــــــــــــذاب

تمتع معنا في منتديات عذاب الهوى ونتمى لكم تمضية اسعد الاوقات معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أكثر البرامج التى اهتمت بخصائص ومميزات الطباعة والتى تهم العديد من مستخدمى هذا البرنامج فى جميع المجالات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصام الصعوب




عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

من أكثر البرامج التى اهتمت بخصائص ومميزات الطباعة والتى تهم العديد من مستخدمى هذا البرنامج فى جميع المجالات Empty
مُساهمةموضوع: من أكثر البرامج التى اهتمت بخصائص ومميزات الطباعة والتى تهم العديد من مستخدمى هذا البرنامج فى جميع المجالات   من أكثر البرامج التى اهتمت بخصائص ومميزات الطباعة والتى تهم العديد من مستخدمى هذا البرنامج فى جميع المجالات I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2008 5:22 am

يعد برنامج Word 2000 من أكثر البرامج التى اهتمت بخصائص ومميزات الطباعة والتى تهم العديد من مستخدمى هذا البرنامج فى جميع المجالات سواء الهندسية أو المكتبية أو العملية .......... الخ. ونقدم لك فى هذه الحلقة بعض المهارات التى تهم الكثير أثناء إدخال البيانات إلى مستند وورد Word والتى لا يستغنى عنها أحد فى مستنداته.
إظهار خصائص وأنماط الكتابة فى ملفات Word 2000:
تساعدك هذه الخاصية فى إظهار جميع أنماط Styles الكتابة المكتوبة بها فقرات الملف, مما يساعدك على تغيير أو تنسيق أو مقارنة أى جزئية فى الملف بأخرى, ويتم ذلك عن طريق الآتى :
1- اختر طريقة عرض الملف (عادىNormal) أو (مخطط تفصيلىOutline) من قائمة (عرضView).
2- اختر الأمر خيارات(Options) من القائمة أدوات (Tools) ثم نشط التبويب عرض (View) بالمربع الحوارى.
3- فى قسم (خيارات العرض المفصل والعادى) أدخل قيمة عرض المسودة فى المربع (عرض ناحية النمط) والتى ستظهر بها جميع أنماط وخصائص الكتابة كما بالشكل (1) (وليكن على سبيل المثال 3 سم).
4- انقر الزر(OK) فتظهر لك جميع خصائص وأنماط الكتابة فى المسودة الخاصة بها على يسار الملف كما بالشكل (2).
تمييز اللغات المختلفة تلقائيا:
وللحصول على هذه الميزة يمكنك متابعة الخطوات الآتية:
1- تأكد من أن النظام بالكامل (أجهزة - برامج) مجهز للتعامل مع اللغة المطلوبة. وقد يشمل ذلك إعداد وتجهيز وتحميل لوحة المفاتيح الخاصة باللغة المطلوبة.
2- اختر الأمر لغة (Language) من القائمة أدوات(Tools) ثم اختر الأمر إعداد اللغة(Set Language).
3- نشط الاختيار (التعرف علي اللغة تلقائيا Detect Language Automatically ( كما بالشكل (3).
4- اختر الأمر (تدقيق إملائى وتدقيق نحوى) من القائمة أدوات (Tools) للتأكد من أن أدوات الكتابة تعمل لابد أن تظهر رسالة بانتهاء إجراء التدقيق النحوى.
5- انقر الزر " "OK
6- قد تحتاج إلى استخدام لوحة التحكم فى نظام ويندوز لإضافة إو إلغاء إحدى اللغات.
الاستبدال أثناء الكتابة:
وهى طريقة تساعدك فى الكتابة على نص موجود بالفعل. وتتميز عن طريقة الكتابة بالإدراج أنها تتيح لك الكتابة على نص مكتوب مما يساعدك فى رؤية النص بالكامل وتغيير ما به أسرع من استخدام الماوس فى إدراج الكلمات. وللتبديل بين الطريقتين انقر نقرا مزدوجا على الاختيار OVR بشريط المعلومات Status Bar بنافذة البرنامج كما بالشكل (4).
أما عن خطوات تنفيذ ذلك فهى كالتالى:
1- انقر الأمر خيارات(Options) في القائمة أدوات (Tools), ثم نشط التبويب (تحرير.(Edit
2- لاستبدال نص موجود أثناء الكتابة, نشط الاختيار (وضع الكتابة الفوقية) ثم انقر الزر "الزر ."OK
إدراج التاريخ والوقت :
1- ضع مؤشر الكتابة فى المكان الذي تريد أن تدرج التاريخ والوقت فيه.
2- اختر الأمر (Field حقل) من قائمة (إدراج Insert).
3- انقر (التاريخ والوقت Date and Time) فى المربع (فئات(Categories الموجود فى مربع الحوار (حقلField) ثم اختر نوع الحقل الذى تريد إدراجه من المربع (أسماء الحقول Field Names) كما بالشكل (5).
4- لتحديث التاريخ والوقت فى أى وقت, انقر فوق التاريخ بالزر الأيمن من الماوس ثم اختر الأمر (تحديث الحقل) كما بالشكل (6) فيتم تحديثه تلقائيا .
إدراج الفواصل:
هناك نوعان من الفواصل فى برنامج Word يمكنك التعامل بهما وهما فواصل الأسطر اليدوية وفواصل التفاف النص, وهي علامات تنسيق غير مرئية بالمستند:
(فواصل الأسطر اليدوية) إذا أردت البدء بسطر جديد دون البدء بفقرة جديدة, يمكنك إدراج فاصل أسطر يدوي. وينهي فاصل الأسطر اليدوي السطر الحالي ويكمل النص على السطر التالي. لنفترض مثلا بأن نمط الفقرة يتضم ن مسافات زائدة قبل كل فقرة. لحذف هذه المسافات الزائدة بين أسطر النص القصيرة, مثل تلك الموجودة في كتلة عنوان أو قصيدة, فأدرج فاصل أسطر يدويا بعد كل سطر بدلا من ضغط ENTER ولإدراجه:
1- انقر المكان الذى تريد فصل السطر عنده.
2- اضغط على .SHIFT+ENTER
(فواصل التفاف النص) إذا أردت التحكم بالطريقة التي يلتف بها النص حول صورة, جدول, أو أي عنصر آخر, فعليك بإدراج فاصل التفاف النص. وينهي فاصل التفاف النص السطر الحالي ويفرض استمرار النص في أسفل العنصر (على السطر الفارغ التالي الذي لا يحتوي على صورة أو جدول جرت محاذاته بالهامش الأيمن أو الأيسر) ولإدراجه:
1- انقر المكان الذى تريد فصل سطر النص الملتف عنده.
2- اختر الأمر (فاصل Break) من القائمة إدراج (Insert).
3- نشط (فاصل التفاف النص) فى المستطيل (أنواع الفواصل) الموجود فى مربع الحوار (فاصل) كما بالشكل (7).
استخدام النقر والكتابة فى إدراج وتنسيق النصوص والرسومات:
عند إنشاء صفحة عنوان, انقر نقرا مزدوجا في منتصف صفحة فارغة وقم بكتابة عنوان متوسط. ثم , انقر نقرا مزدوجا فوق الهامش الأيمن السفلي للصفحة واكتب اسم الكاتب إلى اليمين. كما يمكنك أيضا إدراج عناصر في معظم النواحي الفارغة لمستند. فعلى سبيل المثال, يمكنك إدراج رسم تحت نهاية المستند ليس هناك حاجة للضغط على ENTER لإضافة خطوط فارغة. أو يمكنك كتابة نص إلى يمين الفقرة الموجودة دون الحاجة إلى إضافة علامة جدولة. تذكر أن النقر والكتابة لا يتوفران في النواحي التالية: الأعمدة المتعددة, القوائم ذات تعداد رقمي أو نقطي, إلى جانب الكائنات العائمة, إلى يسار أو يمين الصور مع التفاف نص علوي وسفلي, أو إلى يسار أو يمين المسافات البادئة. أيضا , لا يتوفر النقر والكتابة في طرق العرض التالية: العرض العادي, العرض دون اتصال, ومعاينة قبل الطباعة. ولتشغيل هذه الخاصية أتبع الآتي:
1- اختر الأمر خيارات (Options) من القائمة أدوات (Tools) ثم نشط علامة التبويب (تحرير) فى مربع الحوار (خيارات).
2- نشط الاختيار (تمكين النقر والكتابة) ثم انقر الزر . OK
3- حدد المنطقة الفارغة التى تريد أن تدرج فيها النص أو الرسم أو الجدول ثم انقر فوق مؤشر النقر والكتابة لتمكينه, وأشكال هذا المؤشر كما ترى بالشكل (Cool.
4- انقر نقرا مزدوجا , ثم ابدأ بكتابة النص أو بإدخال عنصر كما هو معتاد. إذا كنت لا تريد إدراج عنصر في مكان النقر المزدوج, فقط انقر نقرا مزدوجا في منطقة أخرى. وإذا قمت مسبقا بإدخال عنصر, يمكنك التراجع عن الإدراج.
تخزين وحدات الماكرو:
إذا كنت تقوم بإنجاز مهمة بشكل متكرر في Word, يمكنك إتمام المهمة باستخدام الماكرو, وهو عبارة عن سلسلة من أوامر وتعليمات Word تقوم بتجميعها معا كأمر واحد لتنجز المهمة تلقائيا . بدلا من الإنجاز اليدوي لسلسلة من الإجراءات المتكررة التي تتطل ب الكثير من الوقت في Word.
يخزن Word وحدات الماكرو في القالب العادي وعندها تكون متوفرة للاستخدام في كل مستندات Word. إذا كنت تخطط لاستخدام ماكرو في مستند واحد, قم بتخزينه في ذلك المستند.و يتم تخزين وحدات الماكرو الفردية في مستند في مشاريع الماكرو التي يمكنك نسخها من مستند إلى آخر.
لنسخ مشروع ماكرو, أو حذفه, أو إعادة تسميته, اتبع ما يلى:
1- اختر الأمر ماكرو (Macro) من القائمة أدوات (Tools) ثم اختر الأمر (وحدات ماكرو).
2- انقر (تنظيم) فى مربع الحوار (وحدات ماكرو) كما بالشكل (9).
3- فى مربع الحوار (تنظيم) اختر عناصر المشروع التى تريدها من علامة التبويب (عناصر مشروع ماكرو) وحدد مشروع الماكرو الذي تريد نسخه من إحدى القوائم, ثم انقر (نسخ), فيعرض Word مشاريع الماكرو المستخدمة في المستند النشط في القائمة على اليسار ومشاريع الماكرو في قالب المستند العادي في القائمة على اليمين كما بالشكل (10) ثم انقر إغلاق.
4- إذا كان المستند أو القالب الذي تريد النسخ منه لا يظهر في إحدى القوائم, فانقر (إغلاق ملف). ولتحديد القالب أو المستند المطلوب انقر (فتح ملف). أما لنسخ ماكرو فردي, اختر الماكرو في مربع الحوار (وحدات ماكرو), ثم انقر (تحرير), واستخدم ميزات التحرير القياسي لمحرر Visual Basic.
تسجيل ماكرو فيWord:
1- اختر الأمر ماكرو (Macro) من القائمة أدوات (Tools) ثم اختر الأمر (تسجيل ماكرو جديد).
2- في المربع (اسم الماكرو) الموجود فى مربع الحوار (تسجيل ماكرو), اكتب اسما للماكرو كما بالشكل (11).
3- في المربع (تخزين الماكرو في), انقر فوق القالب أو المستند الذي تريد تخزين الماكرو فيه, وفي مربع (الوصف), اكتب وصفا للماكرو كما بالشكل (12).
4- إذا لم ترغب في تعيين ماكرو إلى شريط أدوات, أو قائمة, أو مفاتيح اختصار, انقر الزر OK لبدء تسجيل الماكرو. ولتعيين ماكرو إلى شريط أدوات أو قائمة, انقر (أشرطة الأدوات). في مربع الأوامر, انقر الماكرو الذي تقوم بتسجيله, واسحبه إلى شريط الأدوات أو إلى القائمة التي تريد تعيينها إليه كما بالشكل (13). ثم انقر إغلاق لبدء تسجيل الماكرو.
5- لتعيين الماكرو إلى مفاتيح اختصار, انقر (لوحة المفاتيح). في مربع الأوامر, انقر الماكرو الذي تقوم بتسجيله. في المربع (اضغط مفتاح الاختصار الجديد), اكتب تسلسل المفاتيح, ثم انقر (تعيين) كما بالشكل (14) ثم انقر إغلاق لبدء تسجيل الماكرو.
6- لإيقاف تسجيل الماكرو الخاص بك فى أى وقت, انقر (إيقاف التسجيل).
7- إذا قمت بتسمية ماكرو جديد بنفس اسم الماكرو المضمن الموجود في Word, ستحل إجراءات الماكرو الجديد محل الإجراءات الموجودة. فالأمر (إغلاق) في القائمة (ملف) مثلا يتضم ن ماكرو مرفق به يسمى (FileClose) إذا قمت بتسجيل ماكرو جديد وأسميته FileClose, يصبح مرفقا بالأمر (إغلاق). وعندما تختار الأمر (إغلاق), ينفذ Word الإجراءات الجديدة التي قمت بتسجيلها. لعرض قائمة وحدات الماكرو المضمنة فى Word اختر الأمر (ماكرو) من القائمة (أدوات), ثم انقر (وحدات ماكرو) في القائمة (وحدات الماكرو في), ثم انقر(أوامر Word).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أكثر البرامج التى اهتمت بخصائص ومميزات الطباعة والتى تهم العديد من مستخدمى هذا البرنامج فى جميع المجالات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــــــ الهـــــــــــــوى ـــــــــــــذاب :: _…ـ-*™£ عذاب الحب التقنيات والاتصالات £™*-ـ…_ :: ღ♥ღقســــم البرمجــــة ღ♥ღ-
انتقل الى: